الاختبار 1
السند
كـانت جدتي قصيـرةَ القـامة ، هزيـلـةَ الجسـمِ ، طيبـة القـلـب ، كريـمــةً إلى حـد التـبـذيـر و لا هـم لـهـا في تـرتـيـب بيتـهـا ، إلاّ أنـهـا كـانت تعـمـل باستـمـرار و لا تـشـكـو التـعـب و لا تـعـرف الـراحـة إلاّ عـنـد الأكـل و النـوم ، فـتـراهـا في الربيـع تـصـنـع الكـوانيـن و الجـفـان من الطـيـن و في الصـيـف كـنـت أراهـا في الحـقـل تـجـمـعُ رزمـا من السـنـابـل لِـتَنْــسِــجَ منـهـا أطـبـاقـا للخـبـز .، أو تـسـاعـد في غـربـلـة القـمـح .
الأسئـلـة :
1-فهـم النـص :
1-أعط عنوانا للنـص .
2- اشرح الكـلـمـات التـاليـة : هـزيـلـة ، التبـذيـر ، باسـتـمـرار .
3- مـا معنـى العـبـارات التـاليـة : طيبة القـلب ، كـريـمـة .
2-بـنـاء النـص :
استبدل الجدة بالجد في الجملة التالية ، و غير مـا يجب تغييره :
- كـانت جدتـي كريمـة ، و لا هـمّ لهـا في تـرتيب بيتهـا ، إلاّ أنهـا كـانت تعمـل باستمـرار
3-لـغة النـص :
1- كيف كتبت التـاء في هذه الكـلـمـات ؟ و لمـاذا ؟
1- الجـدة . 2- كـانت . 3- غـربـلـة .
2- أعـرب مـا تحتـه خط في النـص .
3- ضـع الضـمـيـر المنـاسب أمـام كل فـعـل :
1-...... ...تـعـمـل . 2-...........عمـلـوا . 3-............تـعـمـلان
4- ..........إعمـلـوا . 5-...........يـعـمـلـن .
الوضـعـيـة :
- أكتـب نصـا لا يـقـل عن ستـة أسطـر تصـف فـيـه أحد أقـاربـك .
المقدمـة : لك قريب تحبه ، و تفضل الجلوس معه .
العرض : 1- تحدث عن هيئتـه ( القـامة ، لون البشرة ، الشـعـر ، مشيتـه ) .
2- عاداته و طباعه ( الأعمـال التي يقوم بهـا ، حبه للأطفال ، حكاياته ....)
الخـاتمـة : عـواطفك نـحـوه .
تمارين
التمرين الأول : 1.5 ن
أكمل ما
يلي : حاصل قسمة 153 على 10 هو ... و الباقي ...
حاصل قسمة 351 على 13 هو ... و الباقي ...
حاصل قسمة 414 على 18 هو ... و الباقي ...
التمرين الثاني: 1.5 ن
التمرين الثالث : 1.5ن
أحول
5hm 7dam = ……...m
300cm = …………mm
التمرين الرابع :1.5ن
انا رباعي لي 4 زوايا قائمة و أضلاعي الأربعة متقايسة طول كل ضلع 4cm من
أكون ؟
ارسمني .
الوضعية الإدماجية : 4 نقاط
أعطى الطبيب لخالد
3 علب من أقراص الدواء إذا كان ثمن العلبة الواحدة هو 175دج .
ما هو
الثمن الذي يدفعه خالد للصيدلي ؟
طلب الصيدلي من خالد أن يتناول قرصين
بعد الفطور و قرصين بعد الغداء و قرصين بعد العشاء
إذا كان في كل علبة
20 حبة دواء ، فكم يوما يلزم خالد لينهي دواءه ؟
التمرين
اكتب الأوقات التالية بعد الزوال:
1h 25 min- 5h 30 min-2h 45 min- 8h05 min-
11h 40 min- 4h 55 min-10h 55min – 7h 15 min-
التمرين
عاش مولود 7 أيام 20ساعة و15 دقيقة.
-أحسب بالدقائق المدة التي عاشها هذا المولود.
-أحسب بالثواني المدة التي عاشها هذا المولود.
التمرين
يعمل رجل من الساعة 8 صباحا الى الساعة 3 مساء.
يقبض 120 دينار للساعة الواحدة. ماهي أجرته في اليوم الواحد ؟
التمرين
وصل هشام الى محطة الحافلات بالجزائرالعاصمة على الساعة
14h45min دامت رحلته اربع ساعات ونصف الساعة.
- متى انطلقت حافلته من محطة سطيف؟
نشاط الادماج
السنة الرابعة ابتدائي ( نشاط الادماج )
المجال: عالم الصناعة والابتكار.
الوحدة التعلمية : قصة التلفاز.ص 126
مؤشر الكفاءة : أن ينجز المتعلم تمارين لغوية لتقييم ماقدم خلال الوحدة.
الأسئلة:
. 2) اكتب الجمل الآتية وضع خطا أزرق تحت الفاعل وخطا أحمر تحت نائب الفاعل:
- ذبحت الشاة يوم العيد.
- استغفر المؤمن ربه.
- رسمت الزهرة في السبورة.
- أكل الجائع الطعام.
- قبضت الدراهم.
- شرب الماء كله أثناءالعرس
.3) أحول المفعول به الى نائب فاعل.
- حرث الفلاح الارض.
- ركب المسافر الطائرة.
- فتح الحارس باب المدرسة.
- مسح المعلم السبورة.
.4) ضع مكان الفراغ أسماء موصولة مناسبة:
- يهتم الفلاح بالارض..........تعطيه خيرا.
- خرج المصلون...........صلوا صلاة العصر.
- البنات...........امتحن كلهن نجحن.
- الشجرتان...........في الحديقة مثمرتان.
- وصلت التلميذة ...........تأخرت.
- الطفل الصالح هو...........يطيع والديه.
-يكرم المعلم الفائزين..........تحصلا على المرتبة الأولى. -
- حضرت البنتان ...........أستدعيتا.
.5) أكتب الجملة الآتية ثم أعربها.
- فتح باب المد رسة.
6)اخترع الانسان التلفاز. تحدث عن كيفية وصول الصوت و الصورة.
بالتوفيق