GSA .
عدد المساهمات : 538
| موضوع: مجموعة مسائل في الرياضيات للتحضير لشهادة التعليم الإبتدائي الأربعاء 23 سبتمبر - 13:21:16 | |
| مجموعة مسائل للحلالمسألة الأولى: حقل مستطيل عرضه 70 m وطوله ضعف عرضه. - أوجد محيط هذا الحقل؟ - أوجد مساحة هذا الحقل؟ المسألة الثانية: قطعة أرض شكلها مستطيل طولها 66.5 m و عرضها 45.5 m. أراد صاحبها أن يحيطها 5 مرات بسلك شائك. - ما هو طول السلك الذي يحتاج إليه صاحب الأرض؟ المسألة الثالثة: يملك فلاح حقلا مستطيلا طوله 168 m و عرضه نصف طوله. أحاطه بسياج و ترك له بابا عرضه 5 m. - أحسب طول السياج؟ - ما هو ثمن السياج إذا كان ثمن المتر الواحد منه 85 دينارا؟ المسألة الرابعة: يلزم 9 m من القماش لخياطة 3 فساتين. - كم فستانا يمكن خياطته باستعمال 54 m؟ المسألة الخامسة: تقدم لإجراء مسابقة 75 طالبا، إذا كان عدد الناجحين يزيد عن عدد الراسبين بـ 15 طالبا. - ما هو عدد الناجحين؟ - ما هو عدد الراسبين؟ المسألة السادسة: أراد رجل أن يدخل الماء إلى بيته فلزمه الأدوات التالية: - أنبوب طوله 5 m، سعر المتر الواحد منه 75 دينارا. - أنبوب آخر طوله12 m، سعر المتر منه 85 دينارا. - كما دفع 1385 دينارا ثمن العداد. - و دفع 290 دينارا أجرة العامل. - ما هي تكاليف هذه الأشغال؟ المسألة السابعة: اشترى صاحب دكان 84 علبة حليب بسعر 125 دينارا للعلبة الواحدة. - ما هو ثمن كل العلبة؟ باع التاجر كل العلب و حصل على فائدة قدرها 4200 دينارا. - ما هو ثمن بيع العلب؟ - ما هو ثمن بيع العلبة الواحدة؟ المسألة الثّامنة: استلم تاجر قماش لفتان من القماش، طول كلّ منهما 25 m . باع للزّبون الأول 18 m، و للزّبون الثّاني 12 m. - ما هو طول القماش الذّي استلمه التّاجر؟ - ما هو طول القماش المباع؟ - ما هو طول القماش الباقي؟ المسألة التّاسعة: كلّ أمسية خميس، يتنقل تلاميذ مدرسة إلى الملعب، حيث يقطعون مسافة 950 m ذهابا و إيابا. - ما هي المسافة من المدرسة إلى الملعب؟ يوجد رصيف ينطلق من المدرسة على مسافة 265 m ويتوقف. أرادت البلدية إكماله حتى الملعب لسلامة التّلاميذ. - ما هي المسافة المتبقية التي ستنجزها البلدية؟ المسألة العاشرة: طول صف من كروم العنب 126 m، لتثبيت سيقان الكروم مددنا 3 صفوف من السّلك. - ما هو طول السّلك المستعمل؟ لدينا 9 لفات من السّلك، طول كلّ لفة 50 m. - ما هو طول كلّ السّلك؟ - ما هو طول السّلك المستعمل؟ - ما هو طول السّلك الباقي؟ |
|